بسم الله الرحمن الرحيم
# التجربة الأولى ( surface tension )
--------------------------------------------
# التجربة الثانية ( Helical
spring )
الخطوات
:
- قياس طول الزنبرك بالمسطرة .
- تعليق وزن بالزنبرك وعادة قياس طول الزنبرك بعد اضافة الوزن .
- تعليق 5 أوزان و قياس مقدر الأستطالة في الزنبرك بعد كل اضافة لوزن .
- التعويض في الجدول.
- رسم بياني للبيانات الموجودة ΔL على محور X و F على محور Y .
- ايجاد الميل .
--------------------------------------------
# التجربة الثالثة (
coefficient of viscosity by stokes method )
Apparatus
- الأدوات :
tube of large
diameter fills with oil - Metal spheres - Ruler - Stopwatch - micrometer - string tape
الخطوات :
- قياس المسافة بين العلامتين الموجودة على الأنبوب المحتوي على سائل الجلسرين و تحويلها إلى متر .
- أخذ ثلاث كرات معدنية و قياس قطرها بالمايكروميتر و حساب نصف القطر بالقسمة على 2 و ضربها في 10 اس -3 للتحويل للمتر .
- أسقاط الكرات كل كرة على حدة من أقرب نقطة للسائل سقوطاً حراً و حساب الزمن بين العلامتين بواسطة ساعة الإيقاف .
- ايجاد السرعة = المسافة ÷ الزمن ( وحدة السرعة m/s )
- كتابة قانون اللزوجة و التعويض فيه .
--------------------------------------------
#
التجربة الرابعة ( The mechanical equivalent of heat )
الخطوات :
- قياس وزن المسعر وهو فارغ .
- وضع ماء في المسعر إلى النصف و وزن المسعر المعبأ بالماء .
- طرح ناتج المسعر المعبأ بالماء من المسعر الفارغ لإيجاد كتلة الماء.
- توصيل الدائرة الكهربائية ( هنا شرح واضح لطريقة التوصيل )
- حساب الزمن اللازم لرفع درجة الحرارة 5 درجات و تحويل الوقت للثواني .
- التعويض في قانون مكافئ جول .
--------------------------------------------
# التجربة الخامسة : (
Refractive index of glass and liguid )
Traveling microscope - glass block - Tank with glass side - Marker
الخطوات :
# شرح قراءة الميكرومتر
Apparatus - الأدوات :
Traveling microscope - glass block - Tank with glass side - Marker
الخطوات :
- معامل انكسار الزجاج
- عمل علامة أو نقطة على ورقة وإيحاد أفضل صورة ممكنة لإيجاد X1 .
- وضع المكعب الزجاجي على النقطة أو العلامة المحددة سابقاً و ايجاد أفضل صورة ممكنة لإيجاد X2 .
- وضع علامة على المكعب الزجاجي و باستخدام المايكروسكوب نوجد أفضل صورة لهذه العلامة لإيجاد X3 .
- التعويض في القانون .L glass = ( X3 - X1 ) D
L glass = ( X3 - X2 ) S
L ÷ L
- معامل انكسار الماء
- وضع علامة داخل وعاء الماء و ايجاد افضل صورة ممكنة لهذه العلامة لإيجاد X1 .
- وضع بعض الماء في الوعاء و ايجاد أفضل صورة مممكنة للعلامة السابقة لإيجاد X2 .
- وضع قصاصة ورق عليها علامة على سطح الماء و ايجاد أفضل صورة ممكنة للعلامة لإيجاد x3 .
- التعويض في القانون L water = ( X3 - X1 ) D
L water = ( X3 - X2 ) S
L ÷ L
# شرح قراءة الميكرومتر